الاثنين، 8 أكتوبر 2012

هل تصاب الحيوانات بالإكتئاب ؟



في عدد 6 أكتوبر من مجلة "ساينس" العلمية, استعرض أوليفر برتون أستاذ مساعد في علم الأعصاب من جامعة ولاية بنسلفانيا, الدراسات التي أجريت موخرا على القوارض والقرود والأسماك التي فقدت الإهتمام بالبيئة والحيوانات المحيطة لها .

وهذا حديث مع الدكتور برتون عن الإكتئاب في الحيوانات :


- هل تصاب الحيوانات بالإكتئاب ؟

يتم تشخيص الإكتئاب لدى البشر من خلال قائمة من الأعراض المعروفة والمميزة جدا . ومن هذه الأعراض : الشعور بالذنب, والتفكير في الموت, وفقدان المتعة . ولأنه من الصعب التواصل مع الحيوانات, فلا يمكننا أن نجزم بخصوص ذلك .

- ما هي الدلائل التي تشير إلى أن الحيوان مصاب بالإكتئاب ؟

هناك جوانب معينة من أعراض الإكتئاب التي يمكن قياسها في الحيوانات . ومن تلك الأعراض : إنعدام التلذذ, وانخفاض وفقدان الإهتمام بالأنشطة الممتعة مثل تناول الأطعمة التي يفضلها الحيوان, أو البحث عن الجنس . ويمكن أيضا قياس درجة تفاعلها اجتماعيا مع الحيوانات الأخرى في المجموعة, والتغيرات التي تطرأ على أنماط النوم والنشاط الصباحي . ومن الطرق التي تستخدم  أيضا في بعض الأحيان لقياس الاكتئاب هي ملاحظة استسلام الحيوان بسهولة عند تعرضه لضغوطات خارجية .

- ما هي الحيوانات التي تظهر عليها علامات الإكتئاب ؟

بالتأكيد الأعراض الأكثر إقناعا هي التي تظهر في الرئيسيات . بناء على الملاحظة السلوكية, يمكن للمراقبين المدربين القول بأن القرد يبدو مكتئبا . لأن السلوكيات في هذه الحيوانات تكون مماثلة لتلك الموجودة في البشر, على سبيل المثال, يمكن للمراقبين فقط النظر إلى تعابير وجه أو نظرات القرد, للحصول على إشارة بأن الحيوان مصاب بالإكتئاب .

- هل يمكننا حقا دراسة الحيوانات في هذه البيئة ؟

المشكلة هي أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات المخبرية كانت في بيئات فقيرة نسبيا بالمقارنة مع بيئاتها الطبيعية . وهي بيئات من الممكن أن تتسبب في تغيرات نفسية مشابهة للإكتئاب . حاليا, لا يوجد لدينا الكثير من البيانات المتاحة لنقارن بين سلوكيات الحيوانات في البرية وبين سلوكياتها في المختر .

- كيف تتعامل الحيوانات مع الإكتئاب في الطبيعة ؟

لا أعرف . هناك عدد قليل جدا من الدراسات عن ذلك . ولكن من الممكن جدا أن الإضرابات السلوكية لدى الحيوانات في البرية تضعف فرصتها في البقاء على قيد الحياة .

- هل تتعرض الحيوانات الأليفة للإكتئاب ؟

في كثير من الأحيان يضطر البيطريون إلى إعطاء مضادات إكتئاب للكلاب لعلاج بعض الاضطرابات السلوكية لديها . على سبيل المثال, إذا ترك مالك الحيوان المنزل فإن الكلب يعاني نفسيا بسبب انفصاله عنه, ويبدأ في تطوير سلوكيات غير طبيعية مثل خدش جسمه حتى ينزف, وأكل أخشاب الأثاث والأبواب! .

▬ المصدر (National Geographic) : http://bit.ly/RM5WZy


ترجمة وإعداد : صفحة كوكب العلوم والتكنولوجيا