الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

إكتشاف رماح وأدوات صيد يعود عمرها إلى ما قبل 300,000 سنة

واحد من الرماح التي تم العثور عليها في المنجم

قامت مجموعة من علماء الآثار من جامعة توبنغن (University of Tübingen), بألمانيا, باكتشاف ثمانية رماح محفوظة بشكل جيد, يعود عمرها إلى 300,00 سنة, مما يجعلها أقدم الأسلحة المكتشفة في أي مكان في العالم .

الرماح وغيرها من الأدوات التي تم العصور عليها في الموقع, توضح أن المستخدمين لها كانوا صيادين ذوي مهارات عالية جدا, إلى جانب تكيفهم بشكل كبير مع بيئتهم, وإمتلاكهم القدرة على التفكير المجرد والتخطيط المعقد كالتي نمتلكها نحن اليوم !

ومن المرجح أن مستخدمي الرماح هذه كانوا من نوع "إنسان هايدلبيرغ" (Homo heidelbergensis), الأصل المباشر للنياندرتال, والذي تعود بقاياه إلى ما قبل 600,000 سنة, على الرغم من أنه لم يتم العثور على أي بقايا لذلك الإنسان في الموقع حتى الآن .

وتم العثور على هذه القطع من قبل فريق البروفيسور "نيكولاس كونارد" والدكتور "جوردي سيرانجيلي", من معهد العصور في جامعة "توبنغن", خلال عمليات تنقيب في منجم في بلدة "شونینجن" بألمانيا .

حيث تم الاستفادة بالعديد من المهارات من عدة تخصصات لاستكشاف هذا الموقع المحفوظ بطريقة فريدة .

كما تم العثور أيضا على فيلة, ووحيد القرن, وخيول, وأسود, وحتى برمائيات, وزواحف, وصدفيات, وخنافس, وكذلك أشجار صنوبر كاملة بالثمار والأوراق وحبوب اللقاح والبذور المحيطة بها !

ويعد اكتشاف بقايا حيوان جاموس الماء في محيط سكن بشري, وعديد من الأدوات الحجرية, والخشية, والعظمية في نفس المنطقة, هو أكبر الاكتشافات أهمية خلال السنوات الثلاث الماضية, حيث يسمح للعلماء بدراسة بيئة كاملة لمعرفة كيف عاش الإنسان منذ 300.000 سنة .

وبذلك تصبح منطقة "شونینجن" مكانا مهما جدا ومرجعا عالميا, ليس فقط لعلماء الآثار, ولكن أيضا للمهتمين بالبيئة وأبحاث المناخ .

ومن المقرر إفتتاح متحف ومركز البحوث "بالاون" عام 2013, لعرض وتوفير المعلومات عن الأعمال التي تجري في منطقة "شونینجن" .

▬ المصدر : http://bit.ly/UeVc79


ترجمة وإعداد : صفحة كوكب العلوم والتكنولوجيا