الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

هل انقرض "النياندرتال" نتيجة ممارسة الجنس مع البشر ؟

نموذج لأنثى نياندرتال إعتمادا على الحمض النووي, بواسطة Kennis & Kennis


استمر النوعين في التزاوج إلى أن ذابت صفات النياندرتال* .. لقد كان النياندرتال ضحية حب البشر!, هكذا تقول الدراسة .

*النياندرتال (Neanderthal), أو (Homo neanderthalensi), أو البشر البدائيون, هي أنواع منقرضة من سلالة "هومو" (Homo), والتي سكنت أوروبا وأجزاء من آسيا الغربية, وترتبط ارتباطا وثيقا بالإنسان الحديث . - (Wikipedia)

ويعتقد الباحثون أنه عندما غامر الإنسان البدائي (النياندرتال) وسافر بعيدا باحثا عن الغذاء, ومحاولا التغلب على ظروف المناخ الصعبة, حدثت عمليات تزاوج على نحو متسارع مع النوع الخاص بنا, مما أدى إلى إنتاج بشر من أنواع مختلطة .

وعلى مدى أجيال من الاختلاط الجيني, ذابت الصفات الجينية للإنسان البدائي, وتم استيعابها في صفات الإنسان الحديث (Homo sapiens), والذي كان أكثر عددا من البدائي .

ويقول "مايكل بارتون", عالم الآثار في جامعة أريزونا "إذا زاد تحرك مجموعة من الكائنات من المكان الذي تعيش فيه, تكون النتيجة زيادة تدفق الجينات بينها وبين المجموعات الأخرى المختلفة, إلى أن تختفى صفاتها المميزة" .

وتشير نظريات إلى أن الإنسان البدائي اختفى منذ حوالي 30,000 سنة, لأنه لم يكن قادرا على التكيف مع إنخفاض درجة حرارة الأرض كالإنسان الحديث .

ولكن هناك من يروي سيناريوهات مختلفة, حيث يقول "بارتون" أن الانسان البدائي تعامل مع العصر الجليدي بنفس الطريقة التي تعامل بها الإنسان الحديث, حيث ذهب إلى أماكن بعيدة للبحث عن الغذاء .

وبزيادة الجليد, بدأ الانسان البدائي والانسان الحديث في إبتكار إستراتيجيات جديدة للبقاء على قيد الحياة, كالتي نراها اليوم فوق قمم الجبال .

حيث قاموا بانشاء بيوت مجهزة للعيش, وإرسال مجموعات صغيرة للبحث عن الغذاء, تحركت تلك المجموعات إلى أماكن أبعد فأبعد وقامت بالاختلاط مع أنواع أخرى على مسافات بعيدة . ويشير السجل الآثاري إلى أن هذه العملية أصبحت أكثر شيوعا في أوراسيا* مع زيادة الجليد .

*أوراسيا هو اسم مركب من كلمتي "أوروبا" و"آسيا", ويدل على الكتلة الأرضية المكونة من أوروبا وآسيا, والتي تشكلت قبل حوالي 350 مليون . - (Wikipedia)

ومع زيادة الاختلاط, زادت عمليات التزاوج بين الإنسان البدائي والإنسان الحديث, نتيجة الإجبار على مشاركة نفس الموارد المتناقصة .

ويقول بارتون "أشياء أخرى يمكن أن تكون قد حدثت, ولكن في مجال العلوم نحن نحاول إيجاد أبسط التفسيرات, فلا تتضمن هذه النظرية هجرات ضخمة أو عمليات غزو مثلا, مجرد أن مجموعة من البشر فعلت ما تفعله في العادة" .

ولتقدير الآثار المترتبة على تنامي عمليات التزاوج بين النوعين البدائي والحديث, أجرى فريق بارتون دراسة حاسوبية لنتيجة تزاوج قد تكون حدثت على مدى 1,500 جيل من أجيال النياندرتال .

ولم تأتي النتيجة بجديد, حيث قالت أن البشر البدائيين تم "اغراقهم جينيا" من قبل الانسان الحديث !

وكان "الانقراض بالتهجين" أو "الاغراق الجيني" هو من الأسباب المعروفة جيدا لانقراض أنواع عديدة من النباتات والحيوانات .

فمجموعات سمك السلمون المحلية المرقطة, على سبيل المثال, تفقد صفاتها الجينية المميزة بعد تدفق أعداد كبيرة من الأنواع المختلفة, والتي يمكن لها أن تتزاوج معها .

وكذلك عندما تقوم مجموعة بالاختلاط والتفاعل مع مجموعة أخرى, فإنها تميل إلى الانقراض, وخصوصا إذا كانت أصغر عددا بكثير من تلك التي اختلطت معها .

ولكن "بنس فيولا" عالم الأحياء القديمة من معهد "ماكس بلانك" لعلوم تطور الإنسان في "لايبزيغ" بألمانيا, كان له رأي آخر, فهو يعتقد أن عمليات التهجين التي حدثت كانت على نطاق محدود جدا .

وقال فيولا بخصوص دراسة بارتون "من وجهة نظر أثرية وأنثروبولوجية, فهذا يبدو قريبا جدا مما أعتقده, فمن الممكن أن يكون قد حدثت عمليات تهجين" .

"ومن الطبيعي أن أول من اختلط بالمجموعات الأخرى هم الرجال الذين كانوا يصطادون أو يبحثون عن الغذاء, وإذا قابلوا مجموعة من النساء فسيكون هناك قرصة للتهجين" .

يعتقد بارتون أن التهجين كان السبب في تلاشي المجموعات الأخرى .

ولكن فيولا يعتقد أن التهجين كان أحد الأسباب, وليس السبب الوحيد .

ويقول فيولا "لقد اختفى البشر البدائيون منذ حوالي 30,000 سنة, وكان ذلك أثناء فترة انخفضت فيها درجة حرارة الأرض, وعلى الأرجح أن النياندرتال لم تتكيف جسديا مع المناخ الجديد, وبالتالي لم تتمكن من البقاء على قيد الحياة" .

"أو ربما تعرضوا إلى أنواع من الأمراض التي نقلها إليهم الإنسان الحديث من أفريقيا والتي لم يكن لديهم أي مناعة ضدها" .

وأضاف فيولا "بالطبع كلها أشياء من الصعب جدا دراستها أثريا" , "ولذلك فإن مثل هذه الفرضيات هي الأداة الوحيد لمعرفة ما حدث" .

- المصدر : http://bit.ly/uoWUZy


ترجمة وإعداد : صفحة كوكب العلوم والتكنولوجيا