الجمعة، 14 سبتمبر 2012

الشرطة قادرة على تحديد ملامح الجاني عن طريق الحمض النووي

صورة تعبيرية


قريبا جدا ستكون الشرطة قادرة على رسم وتحديد ملامح الجاني عن طريق تحليل الحمض النووى (DNA) الخاص به, وذلك بفضل اكتشاف وتحديد 5 جينات خاصة بملامح الوجه, حيث تمكننا من معرفة شكل العين والشعر ولون البشرة, وبالتالي رسم صورة للشخص .

ولكن الباحثون قالوا أن الجينات الخمسة المكتشفة وجد أن لها تأثر بسيط على ملامح الوجه, وترتبط فقط بعدد محدود من الصفات, مما يقلل من أهمية استخدام هذه الطريقة حتى العثور على مزيد من الجينات ذات الصلة .

"إنها مجرد البداية", هكذا قال "مانفريد كايسر" من مركز "ابراسموس" الطبي في جامعة روترادام في هولندا, وأضاف "ولكننا بعيدون عن توقع ملامح شخص ما كاملة".

وكان "كايسر" وزملائه قد قاموا بتحليل الحمض النووي لأكثر من 10,000 شخص, ودرسوا تأثيرها على 9 معالم وجهية باستخدام صور ثلاثية الأبعاد بواسطة الرنين المغناطيسي للرأس, و8 معالم وجهية أخرى باستخدام صور فوتوغرافية .

ولكن التعرف على الجينات كان له تأثير بسيط, على سبيل المثال, الجين الذي يسمى TP63 يرتبط بالمسافة بين مركز العينين, ولكنه يغير المسافة بمقدار 9 ملليميترات فقط .

وتؤثر الجينات الأخرى التي شملها البحث على المسافة بين العين وقصبة الأنف, وطول الأنف, وعرض عظام الوجه .

لكن الدكتور "مارك شرايفر" من جامعة ولاية "بنسلفانيا" في هيرشي, يقول أن هناك دراسة أخرى لم تنشر بعد, شملت أكثر من 7,000 صفة والتي قد تساعد على التعرف على مجموعة أكبر من الصفات .

▬ المصدر : http://bit.ly/PzKgjk


ترجمة وإعداد : صحفة كوكب العلوم والتكنولوجيا