الخميس، 20 سبتمبر 2012

مادة الأيروجيل .. قوية كالصلب, وخفيفة كالهواء

"بيتر تسو" يحمل عينة من الأيروجيل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. المصدر : "ناسا"


على الرغم من كثافتها الشبه معدومة, ووزنها الذي يمكن أن يصل إلى وزن الهواء, فإن مادة الأيروجيل تعتبر واحدة من أقوى المواد على سطح كوكبنا!, حيث يمكن لقطعة صغيرة بحجم العملة المعدنية تحمل حمولة يصل وزنها إلى النصف طن دون أن تتأثر .

ومن أهم صفات الأيروجيل, قدرة العزل الحرارية العالية, حيث يمتلك لوح بسمك بوصة واحدة قدرة العزل التي يمتلكها لوح زجاجي بسمك 10 بوصات .

يسمى الأيروجيل بالدخان المتجمد, أو الدخان الصلب, أو الهواء الصلب, أو الدخان الأزرق, بسبب وزنه وكثافته, وطبيعته الشفافة وتبعثر الضوء عند المرور من خلاله .

وتم صناعة هذه المادة لأول مرة بواسطة "صموئيل ستيفنس كيستلر" في عام 1931, عندما راهن صديقه "تشارلز ليرند" حول من يمكنه استبدال السائل في الهلام بغاز دون إنكماش الهلام, وكانت النتيجة مادة الأيروجيل .

ويتوقع العلماء أن تصبح مادة الأيروجيل واحدة من المواد الأكثر تأثيرا في القرن الواحد العشرين, وتحاول ناسا الآن إيجاد تطبيقات فضائية جديدة تعتمد على هذه المادة المذهلة .

وبالإضافة إلى كل تلك القدرات, فإن مادة الأيروجيل لها قدرة امتصاص عالية جدا, يمكن أن تجعلها الحل الأمثل لمشكلة الإنسكابات النفطية في المستقبل .

▬ المصدر : 1) http://bit.ly/eidd8 - 2) Wikipedia

▬  شاهد الفيديو : http://youtu.be/G2TbHTU-QNs - http://youtu.be/kHnen2nSmDY


ترجمة وإعداد : صفحة كوكب العلوم والتكنولوجيا