الخميس، 27 سبتمبر 2012

أحفورة جديدة تكشف عن حلقة مفقودة في تطور الديناصورات


قام فريق من الباحثين بإكتشاف أحفورة جديدة تعود لزاحف عاش قبل 200 مليون سنة, أطلق عليه اسم (Daemonosaurus chauliodus), ويعني "السحلية الشيطانية ذات الأسنان الحادة" .

وتم اكتشاف هذه الأحفورة في منطقة مزرعة "جوست" بـ "نيومكسيكو", المعروفة بآلاف الإكتشافات لهياكل ديناصورات متحجرة, ولكن بالنسبة لهذا الزاحف, فلم يتم استخراج سوى الرأس والرقبة, لذلك لم يتمكن الباحثون من التأكد من الحجم النهائي له, ولكن يعتقد أن يكون بحجم كلب كبير .

ويشرح "هانز ديتر سويز" من متحف "سمثسونيان" الوطني للتاريخ الطبيعي, كيف أن هذا الإكتشاف يعتبر إضافة كبيرة إلى تفاصيل قصة عملية تطور الديناصورات التي عاشت في ما يعرف الآن بحوض نهر الأمازون منذ حوالي 230 مليون سنة, إلى الوحوش ذات الأقدام مثل الديناصور "ركس" والذي عاش في وقت لاحق ..

ويقول "سمات الجمجمة وأجزاء الرقبة المكتشفة تشير إلى أن الزاحف كان مرحلة وسطية بين الديناصورات المفترسة والتي سكنت أمريكا الجنوبة, والوحوش ذات الأقدام الأكثر تطورا, وواحد من هذه السمات هو وجود تجاويف على فقرات الرقبة, خاصة بجهاز الزاحف التنفسي" .

"بول سيريبنو" من جامعة شيكاغة, الذي لم يكن جزءا من فريق البحث, عرض رأيه في النتائج, حيث قال "إنه يبدو كحلقة مفقودة" .. "يتناسب تماما أن يكون من مجموعة الديناصورات", "على الرغم من أن رأسه لا تشبه رأس الديناصورات في ذلك الوقت المبكر, والتي تميزت بمقدمة ممدودة" .

ويؤكد هذا الإكتشاف العظيم أن هناك الكثير مما يمكن معرفته عن أسرار المراحل الأولى لعمليات التطور .. ويبرم سويس "يجب مواصلة استكشاف مناطق جنوب غرب أمريكا, حتى المدروسة منها, لأن هذا سوف يسفر عن اكتشاف المزيد من الأحافير المهمة كهذه الأحفورة" .

▬ المصادر : http://bit.ly/dSSd9X



ترجمة وإعداد : صفحة كوكب العلوم والتكنولوجيا